(4/ 2015)

التوصيات الواردة في محضر إجتماع لجنة صحة الحيوان رقم ( 4 /2015 ) الذي عقد بتاريخ 17 /6 /2015

أولا: طلب مرور ترانزيت عبر الأردن أغنام وماعز حي منشأ سوريا عبر العراق إلى السعودية ودول الخليج :

ناقشت اللجنة طلب مرور ترانزيت عبر الأردن أغنام وماعز حي منشأ سوريا عبر العراق إلى السعودية ودول الخليج ، حيث تبين للجنة من خلال مراجعة التقارير الصحية على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ( OIE ) أن الوضع الصحي في سوريا غير واضح أما بالنسبة للعراق فإن التقارير الصحية المتوفرة تشير بوجود أمراض حجرية مثل الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة .

توصي اللجنة بعدم السماح بمرور الترانزيت إلى دول الخليج العربي عبر الأراضي الأردنية .

ثانياً: مناقشة موضوع السماح بإستيراد لحوم الدواجن المجمدة من المناطق الخالية في دول مصابة بمرض أنفلونزا الطيور:

ناقشت اللجنة موضوع السماح بإستيراد لحوم الدواجن المجمدة من المناطق الخالية في دول مصابة بمرض أنفلونزا الطيور حيث أوصت باعتماد التوصيات التالية :


1- عند تسجيل إصابة بمرض أنفلونزا الطيور في أية دولة يتم تعليق الإستيراد من تلك الدولة بشكل مؤقت وتلغى الرخص لحين صدور تقرير من الدولة المصابة يوضح السيطرة على المرض وتحديد مناطق البؤر المرضية .

2- عند صدور تقرير من الدولة التي سجلت إصابة يفيد باتخاذ إجراءات بالسيطرة على المرض وتحديد المناطق المصابة يسمح بالإستيراد من من تلك الدولة ما عدا المناطق المصابة على أن يذكر ذلك كشرط على رخصة الاستيراد ويثبت في الشهادة الصحية البيطرية الصادرة عن دولة التصدير .

3- تحدد مدد التعليق عند التنسيب بقرار التعليق وحسب المعايير الواردة في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ويعتبر التعليق لاغياً في حال انتهاء المدة ما لم يتم إتخاذ قرار بتمديد التعليق نتيجة حدوث إصابات جديدة أو تطورات على الحالات المرضية المسجلة في تلك الدول .

ثالثا: إستيراد إبل حي للذبح من الإمارات عبر السعودية :

ناقشت اللجنة موضوع إستيراد إبل حي للذبح من الإمارات عبر السعودية حيث تبين للجنة من خلال مراجعة التقارير الصحية على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ( OIE ) أن الوضع الصحي في السعودية يبين وجود تبليغ بتسجيل إصابة مرض اللسان الأزرق في السعودية.

توصي اللجنة بعدم السماح بالإستيراد من الإمارات عبر السعودية .

رابعاً : إستيراد أغنام حية من أرمينيا جوا بالطائرات :

ناقشت اللجنة موضوع استيراد أغنام حية من أرمينيا جوا بالطائرات .

توصي اللجنة بإعادة دراسة الطلب من المديريات المعنية مع صاحب العلاقة من ناحية إحصائيات الثروة الحيوانية والسلالات المنوي إستيرادها ووسائط النقل .

خامساً : أية مواضيــــــــــــع أخــــــــــــــرى :

1- استيراد طيور زينة من دول سجلت إصابات بمرض أنفلونزا الطيور : ناقشت اللجنة موضوع استيراد طيور زينة من دول سجلت إصابات بمرض أنفلونزا الطيور .

وأوصت بعدم السماح بالإستيراد لحين إعلان الدولة خلوها من الإصابة .