(3/ 2014)

التوصيات الواردة في محضر إجتماع لجنة صحة الحيوان رقم ( 3 /2014 ) الذي عقد بتاريخ 29 /10 /2014

أولا : طلب استيراد لحوم ضأن طازج من بلغاريا

ناقشت اللجنة موضوع إستيراد لحوم ضان طازج من بلغاريا وبعد الاطلاع على الوضع الصحي حسب التقارير المنشورة على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية تبين أن الوضع الصحي جيد ولا توجد أمراض حجرية.
توصي اللجنة بالسماح بالاستيراد وضمن الاجراءات التالية
  1. اعتماد التقرير الصادر عن الدولة المصدرة والمنشور على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ( OIE) وأية تبليغات تصدر عن تلك الدولة.
  2. إجراء مراسلات مع السلطات البيطرية في الدولة المصدرة لتزويد وزارة الزراعة/ مدير البيطرة بنماذج عن الشهادات الصحية الصادرة منها كشرط مسبق.
  3. تشكيل لجنة فنية لزيارة المسالخ أو المزارع والمختبرات البيطرية ونظام الاستقصاء الوبائي في الدولة المنوي الاستيراد منها لاول مرة على ان تقدم هذه اللجنة تقرير بواقع الحال الى لجنة صحة الحيوان قبل الاستيراد إذا تم اعتماده على ان يتم زيارة تلك الدولة و واعادة تقييمها كل ثلاث سنوات أو في حال تسجيل أي حالات أو تغير على الوضع الصحي لتلك الدولة. على ان يتحمل صاحب الطلب أو الدولة المصدرة تكاليف سفر واقامة اللجنة الفنية دون ان تتحمل وزارة الزراعةاية تكاليف مادية تترتب على ذلك.

ثانيا: طلب إستيراد أعلاف ( برسيم ، تبن ، قش ) من العراق :


ناقشت اللجنة موضوع استيراد اعلاف ( برسيم، تبن ، قش) من العراق:
توصي اللجنة بالسماح باستيراد هذه المواد شريطة تبخير المواد (برسيم، قش ، تبن) بمادة الفورمالين وحسب المعايير الدولية للتبخير شريطة ان يتم اعتماد المبخرة من قبل لجنة فنية أردنية.

ثالثا: طلب إستيراد عجول حية من مولدافيا:


ناقشت اللجنة موضوع استيراد العجول الحية للذبح من مولدافيا ، وبعد الاطلاع على الوضع الصحي تبين عدم وجود أمراض حجرية وكذلك تصنيف دولة مولدافيا من حيث خطورة مرض جنون البقر( BSE) انها من الدول الغير محددة الخطورة حسب تصنيف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ( OIE) علما بأنه لم تسجل رسميا أي حالة.

توصي اللجنة بالسماح بالاستيراد العجول الحية للذبح حسب الشروط للدول غي محددة الخطورة حسب توصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ( OIE) للمرض الواردة في البند رقم (11.4.9 )وحسب الإجراءات المتبعة في وزارة الزراعة.

رابعا :إعادة مناقشة موضوع استيراد المواد الغذائية من الخارج


نناقشت اللجنة موضوع استيراد الوجبات الغذائية الجاهزة للأكل والتي تحتوي على منتج من أصل حيواني من الاسواق الامريكية.

توصي اللجنة الاستمرار بقرار اللجنة السابق لحين الانتهاء من إعادة تقييم الوضع من خلال الحصول على معلومات من المؤسسة العامة للغذاء يتعلق بوجود اي ملاحظات أو مخالفات نتيجة لإدخال هذه السلع للاسواق الاردنية وتكليف مندوب المؤسسة العامة للغذاء والدواء في اللجنة بإحضار هذه المعلومات.

خامسا: بحث طلب استيراد لحوم ضان طازجة منشأ استراليا من مصر

ناقشت اللجنة موضوع استيراد لحوم ضأن طازجة منشأ استراليا من مصر.

توصي اللجنة بعدم السماح باستيراد لحوم الضأن المأخوذة من حيوانات منشأ استرالي ومذبوحة ومجهزة في مصر ( منطقة الإسماعيلية ) وذلك لوجود بؤر مرضية لمرض الحمى القلاعية في هذه المنطقة ومضى على وجود الحيوانات فترة اربعة شهور في نفس الموقع لذا تم التعامل معها كالحيوانات ذات شأ مصري .

سادسا : أية مواضيع أخرى:

- موضوع استيراد حيوانات برية مستانسة ( أسود ونمور) من أوكرانيا وجنوب أفريقيا ليصار الى اعادة تصديرها الى المملكة العربية السعودية :

ناقشت اللجنة الموضوع وأوصت بمخاطبة صاحب العلاقة لتحديد مكان مناسب لإيواء هذه الحيوانات قبل السماح بإدخالها الى الاردن لغايات اعادة التصدير واستيفائها كافة الشروط الصحية وشهادات السايتس المطلوبة.


- موضوع نشر محاضر اجتماع لجنة صحة الحيوان على الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الزراعة:

توصي اللجنة بالموافقة على السماح بنشر محاضر اجتماعات لجنة صحة الحيوان على الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الزراعة من خلال مديرية التعاون الدولي والاتفاقيات التجارية بعد حصولها على موافقة معالي الوزير.