(3/ 2015)

التوصيات الواردة في محضر إجتماع لجنة صحة الحيوان رقم ( 3 /2015 ) الذي عقد بتاريخ 6 /5 /2015

أولا: أ-استيراد أبقار وأغنام حية للتربية والذبح من هنغاريا :

ناقشت اللجنة موضوع استيراد الابقار والاغنام الحية للتربية والذبح من هنغاريا ، وبعد الاطلاع على التقرير السنوي الصادر عن السلطات الرسمية في هنغاريا وكذلك التقرير الخاص بوباء اللسان الازرق والمتضمن انتهاء الوباء بتاريخ 2014/1/23 .

توصي اللجنة: السماح بالاستيراد شريطة تطبيق كافة الاجراءات التي تم اتباعها عند السماح بالاستيراد من رومانيا كونها دول متجاورة وتتشابه في الوضع الصحي .

      ب-استيراد لحوم أبقار وأغنام من هنغاريا :

توصي اللجنة بالسماح باستيراد لحوم الأبقار والأغنام من هنغاريا شريطة أن تكون من مسالخ معتمدة ووفقا للشروط العامة لاستيراد اللحوم.

ثانيا: استيراد لحوم دواجن من الباكستان :

ناقشت اللجنة موضوع استيراد لحوم دواجن مجمدة من الباكستان ، وبعد الاطلاع على التقارير الصادرة عن دولة الباكستان المنشورة على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والتي تبين تسجيل اصابات بمرض انفولونزا الطيور عالي الضراوة ، ولم تذكر التقارير اي اجراءات متبعة للسيطرة على الوباء وبالتالي عدم وضوح الوضع الصحي للعام 2014.

توصي اللجنة: بعدم السماح بالاستيراد لحين توفر معلومات عن الوضع الصحي في الباكستان.

ثالثا: إستيراد عجول حية للذبح من أوكرانيا:

ناقشت اللجنة موضوع استيراد العجول الحية المخصصة للذبح من أوكرانيا وبعد الاطلاع على التقارير الصادرة عن الدولة و المنشورة على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والتي تبين خلوها من الامراض الحجرية وبعد الاطلاع على المراسلات الرسمية مع الجهات الرسمية الأوكرانية.

توصي اللجنة : السماح بالاستيراد وحسب الشروط العامة لاستيراد الحيوانات الحية.

رابعا: اعادة النظر في شروط استيراد الأبقار من أوروبا في ما يخص مرض شمالينمبيرغ واستبدال فحص ELISA بفحص (PCR) :

ناقشت اللجنة موضوع إعادة النظر في شروط استيراد الأبقار من أوروبا في ما يخص مرض شمالينمبيرغ واستبدال فحص (ELISA) بفحص (PCR) .

توصي اللجنة بالإبقاء على فحص الـ (ELISA) كشرط لاستيراد الأبقار من أوروبا وذلك حسب توصية المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

خامسا: استيراد بيض نعام للتفقيس من مصر :

ناقشت اللجنة موضوع استيراد بيض نعام للتفقيس من مصر وبعد الاطلاع على الوضع الصحي لدولة مصر ، والذي يبين انها من الدول المستوطن فيها مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة.

توصي اللجنة : بالتريث بالسماح بالاستيراد لحين احضار الوثائق التي تبين انها سوف تستورد من مزارع تطبق برامج الأمن الحيوي وخالية من مرض انفلونزا الطيور.


سادسا: أية مواضيع أخرى مستجدة :

1 - استيراد أغنام حية للذبح من روسيا :

ناقشت اللجنة موضوع استيراد اغنام حية للذبح من روسيا وبعد الاطلاع على تقارير الوضع الصحي الصادرة من دولة روسيا المنشورة على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والتي تبين تسجيل إصابة بمرض الحمى القلاعية (عترة-A) في الابقار بتاريخ 2014/1/30 في منطقة واحدة (ZABAJKAL SKIJKRAY) ولم تظهر التقارير أي اصابات بعد هذا التاريخ.


توصي اللجنة : السماح باستيراد الأغنام الحية المخصصة للذبح من مناطق خالية من مرض الحمى القلاعية شريطة تطبيق الشروط العامة للاستيراد وحسب الوضع الصحي لدولة روسيا.