(2/ 2015)

التوصيات الواردة في محضر إجتماع لجنة صحة الحيوان رقم ( 2 /2015 ) الذي عقد بتاريخ 22 /4 /2015

أولا :مناقشة تقرير زيارة رومانيا :

ناقشت اللجنة تقرير زيارة رومانيا حول استيراد الحيوانات الحية للذبح.

  1. توصي اللجنة بإلغاء القرار المتعلق بالتوصية الواردة في البند الأول من محضر صحة حيوان رقم ( 1 ) لسنة 2015 - والمتعلق بالسماح باستيراد حيوانات محصنة لمرض اللسان الأزرق ، بحث يتم استبدال هذه التوصية بما هو وارد أدناه.

  2. توصي اللجنة باعتماد المتطلبات الأردنية لاستيراد الأغنام والأبقار والواردة في تقرير الوفد الأردني الذي زار رومانيا ( ومرفق طيه نسخة من التقرير ) ويضاف عليها البنود التالية:

    1. يتم اخذ عينات عشوائية من الإرساليات الواردة في ميناء العقبة للفحص عن مرض اللسان الأزرق في مختبرات الثروة الحيوانية – جاوا على نفقة المستورد .
    أ - وفي حال كانت نتائج الفحص ايجابية لمرض اللسان الأزرق تطبق مواد قانون الزراعة المتعلقة بتدابير الصحة الحيوانية من حيث إعادة التصدير أو الإتلاف على نفقة صاحب العلاقة .
    ب- في حال اعتراض المستورد أو الجهات المصدرة على النتيجة ترسل نفس العينات إلى مختبر مرجعي معتمد من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لفحص مرض اللسان الأزرق وعلى نفقة صاحب العلاقة ولا تتحمل الوزارة أية تبعات مالية أخرى تترتب على هذه النتيجة .
    ج – تكون نتائج فحص المختبر المرجعي قطعية وعليها يطبق قانون الزراعة .

  3. إبلاغ وزارة الزراعة الرومانية بالمتطلبات الأردنية لاستيراد الأغنام والأبقار بحيث يتم تبليغ الشركات المصدرة من رومانيا من خلال وزارة الزراعة الرومانية.

  4. توصي اللجنة بإعادة النظر في هذه المتطلبات بما يستجد على الوضع الصحي في الدولة المصدرة.

ثانيا: استيراد طيور الزينة من سوريا :

ناقشت اللجنة موضوع استيراد طيور الزينة من سوريا ، وبعد الاطلاع على تقارير الوضع الصحي الصادرة عن السلطات الرسمية في سوريا والمنشورة على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ( OIE ) والتي تفيد بخلو سوريا من مرض أنفلونزا الطيور .

توصي اللجنة بالسماح باستيراد طيور الزينة باستثناء الحمام من سوريا عبر مطار الملكة علياء الدولي فقط ، وأن يتم حجرها في المطار وعدم السماح بإخراجها إلا بعد ظهور نتائج فحصها بواسطة الـــــــ (PCR ) عن مرضي أنفلونزا الطيور والنيوكاسل في مختبرات الثروة الحيوانية – جاوا .